وقاية و علاج

كيفية الفحص السليم للاطمئنان على الخصيتين

يجب أن تكون الخصيتين متساويتين في الحجم تقريبا والخصية إذا كانت صغيرة إلى حد غير طبيعي فيمكن ان تكون مصابة بضمور بفعل عدوى قديمة , إحدى الخصيتين تكون دائما معلقة في مستوي أقل من الاخرى , وإذا لم تكن كذلك فلن تستطيع ضم ساقيك إلى بعضها .

افحص نفسك شهريا

وفي مكان دافئ لان كيس الصفن ينقبض بشدة عند الإحساس بالبرودة , ويتم مسك كل خصية ودحرجتها بين الإبهام وباقي الاصابع , ويجب أن يكون ملمسها  مثل البيضة المسلوقة الجامدة  وقطرها حوالي 3.75 سم , ولا يجب أن يختلف حجم واحدة عن الاخرى بأكثر من 6 مللي وعند تمرير الأصابع  خلف الخصية  يجب استشعار موقع البريخ وهو حبل رفيع قطرة مثل قطر شعر المكرونة الإسباجيتي .

ويفضل التعرف على هذا الحبل لأن أي كتلة تتصل به تكون في الغالب حميدة , ولكن هنا الامر ليس مؤكدا تماما إذا كانت الكتلة او الورم منشؤها من الخصية نفسها ويتصل البربخ بعد ذلك بالحبل المنوي الاكثر سمكا فوق قمة كل خصية ففي حالة العثور على ورم جديد أو نتوء حديث يمكن إجراء اختبار تشخيصي بسيط باستخدام كشاف بطارية في حجرة مظلمة .

وطالما أن الفحص يتم برقة فلن يحدث ألم في الخصية في الاحوال الطبيعية , وقلة قليلة من الاورام التي تظهر بالخصية تتحول إلى اورام خبيثة , لكن الاطباء يتعاملون معها باعتبارها سرطانا حتى يثبت العكس ولحسن الحظ فإن طبيب المسالك البولية الماهر يمكنه بثقة تشخيص أغلب الأورام الحميدة بالعيادة .

وفي حالة بقاء الشك يتم استكشاف كيس الصفن في غرفة العمليات لفحصه عن قرب واستشعار ملمس الخصيتين , وفي حالة بقاء الشك يتم استئصال الخصية والحبل المنوي , حيث انه لا يتم أخذ عينة من الخصية لفحصها لتزايد فرصة انتشار الخلايا السرطانية بالنسبة لها جدا .

‫119 تعليقات

  1. س/ إذا كان القضيب يوجد في أسفله شئ إذا تعرض للضغط بفعلك يخرج منه شئ أبيض، ماهذا؟ وهل له مخاطر؟

    س/ إذا كنت جالساً في كرسي أو غيره وتلبس ملابس ليست ضيقة ، وتحس بألم وكأنك تضغطها؟ فهل هذا إحساس عادي أو لا؟

  2. السلام عليكم ابني عمره 11 سنه و3 شهور
    لديه خصيتين معلقتين مع العلم في عمر السنه
    هل عمليه الانزال والجراحة تفيد بعد هذا العمر
    وهل ممكن الانجاب
    ولك الشكر

  3. تحية طيبة .. راجعت كثيرا الطبيب بشان حالتي و كل مرة يقال لي ان ليس هنالك اي شئ و الامر طبيعي . اخيرا لما راجعت الطبيب قلت له ان خصيتاي استشعر ان الاوردة فيها بعد ان كانت في القمة التفت و صارت في الجزء الخلفي منها اي بدل ما كنت اتحسسها وهي في القمة اصبحت في الاسفل و اخبرني ان لا بأس في ذلك و لا يشعرني ذلك باي الم في الخصية رغم ان صلابتها تقلقني و مع ذلك قال الطبيب الامر بديهي . ايضا الخصيتين في وضعهما الاخير اشعر كانما ثمة بنوء بارز يؤلمني احيانا عند لمسه في قمة كل من الخصيتين ؟؟ فهل حقا لا ضرر في الموضوع . علما اني مفرط في العادة السرية و اشعر بشئ اشبه بالتنمل و هو ليس بذلك لانه لا يصدق عليه وصف الالم و يكمن في الاوعيه ما ينعكس ع عموم جسمي فمرة اشعر بتشنج في البطن و الساق و ذهب كل ذلك لكني لا زلت اشعر بحساسية في اسناني السفلية جراء ذلك . واخبرت ا ذلك ربما احتقان . شكرا للاذعان

  4. عندما ارفع خصيتي اليسري باصبعي من اسفل الي اعلي القي ذيل البربخ يتحرك يسرا وكانت من كام سنه مسكت ذيل البربخ البربخ كله والحبل المنوي والاورده والشرين بأصابع يدي كثيرا هل ائثر عليا وعند ضغط علي الخصيه لا احس بألم ارجو الرد يادكتور

  5. دكتور انا ملاحظ ان الخصيه اليسرى شريان الدم اللى فيها موجود وظاهر والخصيه اليمنى من ظاهر ولا باين فهل ده شىء طبيعى ولا لا ؟؟؟

  6. دكتور انا كنت بمارس العاده بكثر لدرجة انها تصل فى اليوم لثلاث مرات ومن كثرتها لحظة خط احمر من اول المخرج الى اسفل بحوالى نص سم ومر عليه شهور وما زال موجود فما الحل ؟؟؟
    وسؤالى الثانى انا احس ان كيس الخصيه يعنى جامد او قابض اوى على الخصيتين فهل ده شىء طبيعى ولا لا ؟؟؟
    وسؤالى الثالث انا عندنى خصيه باين فيها شريان الدم (واضح الرؤيه) وفى الخصيه الاخر لا اراه فهل هذا طبيعى ام لا ؟؟؟
    ارجو الافاده واسف على الاطاله

  7. يادكتور الله يعطيك العافية أنا حصل لي ألم في الخصيتين وورم قبل 6 سنوات وكان عمري 15 عام ومن كثر الألم ماكنت أقدر أمشي وهذا الألم مصحوب بصداع شديد وغثيان وهلوسة في المنام فاستدعينا طبيب ماعنده شهادة طب فقط صيدلاني خبره بسبب بعد المستشفيات عن القرية فأعطاني الطبيب مهدئات إبر وحبوب استخدمتها حتى انتهى الألم وبعد بفترة اتفاجئ انه حدث تغير في أحجام الخصيتين وبدأت الخصية اليمنى بالضمور حتى الآن اصبحت تقريباً بحجم نصف الخصية اليسرى واستمريت هكذا وإلى الآن لم أذهب الى الطبيب مع اني تزوجت وانجبت وعندي أولاد لكن ربما أعاني من سرعة القذف
    هل له علاقة وبماذا تنصحني
    مع إنه بعض احيان يحدث ألم في الخصية اليسرى ذات الحجم الكبير
    أفيدني يادكتور الله يبارك فيك

  8. السلام عليكم . انا عندي حاليا 24سنه عملت عمليه لانزال احدي الخصيتين وهي اليمني في سن 12سنه تقريبا بعدها باسبوعين الخصيه اصبحت غير موجوده في كيس الصفن عملت اشعه مقطعيه علي الحوض والبطن مؤخرا ولا يوجد لها اي اثر حضرتك تنصحني بايه؟

  9. يا دكتور خصيتي جاها ضربه ولقيتها اصغر بمقدار اصبع عن الثانية هل تؤثر لو انفقعت لا سمح الله

  10. السلام عليكم اعاني من الم في الخصيتين من اسفل و من الخلف الخصية لكن الجانب الايمن اكثر و ذهبت للطبيب جرحة و التشخص اظهر التهاب في البريخ و الم متسمر بعد انتهاء العلاج . لذلك ارجو الافادة و اذا يوجد تحليل للاطمان يكون افضل

  11. اشعر بوجود حبه فى اعى الخصيه اليمنى ولا استطيع تحديد اذا كانت حبه او هى راس البربج
    فهل يمكن ان يكون ملمس رس البربخ كالحبه
    مع العلم ان الحبه غير مولمه وهى فى الخصيه اليمنى فقط

  12. دكتور انا الخصية اليمني اكبر من اليسري بحاجة بسيطة واليمني اعلي من اليسري بردو بحاجة بسيطة هل شرط يكونوا متساويين في الحجم ام هذا امر طبيعي ؟؟

  13. السلام عليكم دكتور
    دكتور انا شاب في عمر ال ٢٣ تقريبا اعيش في اوربا في هولندا بالظبط ومنذ فترة شهر وعدة ايام حدث معي اني قد وضعت قطعة مطاطية على كيس الصفن فوق الخصيتين تماما وانا اسف على هذا الكلام ولكن هذا ما حدث ومن ثم احسست بالالم بعد وضعها فحاولت نزعها حيث انها كانت مرصوصة بقوة فشددتها ولم انتبه باي طريقة ولكن من الالم والخوف تمكنن من نزعها وبعدها اصابني الم اشتد لمدة ساعتين تقريبا فمن خوفي ذهبت للحمام ومارست العادة السرية ومن ثم تبولت فارتحت قليلا بعدها خف الالم ليصبح على شكل نبضات خفيفة جدا وبعد يومين اشتد الالم فذهبت للدكتور فقال لي انك سليم وما من داعي للخوف انه مجرد رض علما انه تم فحصي فقط سريريا ومن ثم اتى الالم بقوة اكثر ثم ما كان ان يلبث حتى آخذ مسكنات فيخف الالم حيث ان الطبيب قال لي هذا ومن ثم لم احتمل فعدت اليه فقرر ان يعمل لي تصوير ايكو وعندها اكد لي اني سليم ولكن لدي قيلة مائية ولكنها حميدة ولا تضر ومن بعدها زاد الالم فطلب مني تحليل للبول فتبين معه انه لدي التهاب بربخ ولا اعلم كيف حيث اني علمت ان التهاب البربخ من مسبباته العلاقة الجنسية الغير مشروعة او ما شابه فاني والله لم اقم بعلاقة جنسية والله شاهد على كلامي فكيف تم التهاب البربخ ومن ثم اعطاني اوراق لاقرأها فتبين معي في الاوراق ان التهاب البربخ من اعراضه تقطيع في البول او ما شابه فأؤكد لك ان بولي سلس جدا وما من تقطع قرأت ايضا عن ظهور مادة لزجة بعد التبول مباشر وايضا لا يوجد عندي هذا قرأت تورم او ما شابه وايضا لا يوجد عندي تورم فعلى اي اساس اقرت ان معي التهاب بربخ لا اعلم ومن ثم اعطتني مضاد التهاب عيار ٩٦٠ ملغ وقالت استمر به لاسبوعين ولم اجد اي منفعة معه والالم كما هو انه عند الجلوس او ضم فخذاي على بعضهما يشتد وعند الاستلقاء لفترة طويلة يشتد وعند الجلوس او الوقوف او المشي لفترة طويلة يشتد ولم اعد اعلم ماذا افعل علما ان هذا كان في خصيتي اليمين والى الان اتألم والدكتور اصبح يؤجلني لايام بعيدة كي يراني وانا خائف جدا ولا اعلم ماذا افعل وعلما ايضا انني لا استطيع ان ارتدي سروال داخلي و خائف جدا
    اسف للاطالة دكتوري العزيز ولكن لم اعد اتحمل نفسي من هذا الالم اتمنى وبشدة ان تعزرني للاطالة ولكن احببت ان اطلعك على كل شئ حدث معي لتفهم حالتي واتمنى منك ان ترد علي وتنصحني ماذا افعل لانني والله لم اعد اتحمل نفسي

  14. يا دكتور انا خصيتي اليسرى فيها اوردة وشرابين أكثر من اليمنى علما بأني لم افرق اذا هو ظخم أو كثير ولكن لمسته وكان نحيل وأيضا يوجد ويوجد الم خفيف منذ يومين مستمر في الخصية اليمنى فما المشكلة؟

  15. سلام لقد نمت عادي لكن عندما استيقضت لم استطع النهوض و ذهبت فورا الى المرحاض عند تبولي كان في المني و كانت خصيتي اليمنى مرتفعة عن اليسرى وكانت تالمني حتى لم استطع المشي ارجوك قل لي ما افعل و شكرا

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عندي الخصيتين ميتة عملت تحاليل هرمون الذكورة منخفض حيوانات منوية صفر
    الدكتور قالي مستحيل الانجاب
    الخصيتين صغيرتان ك خصية الطفل الصغير

    1. السَلٱمٌ عـَلـْيگمّ-ۈرحـْمّـٌة ٱللـّہ ﯙبُرگـّاتہ عِنـ.̷̷̸̷̐ـديّ الخصيتين صغيرتين كخصيه الطفل الصغير وعملت تحليل طلع صفر للعلم ان ي عملت قبل اربع سنين تحليل. طلع 5مليون والان الاحض بصغرحجم الخصيتين ماهوالعلاج وجزاك الله خيرر..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!