الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احذر استخدامهما| إيموجي الحقنة والجزر يغلقان حسابك.. ما القصة؟

إيموجي الحقنة والجزر
إيموجي الحقنة والجزر

فعّل موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” خوارزمية جديدة للتعرف على الحيل التي يستطيع من خلالها مستخدمي التطبيق للتعبير عن الكلمات المحظور استخدامها بطرق مختلفة عن الكتابة.

 

حظر إيموجي الجزر والحقنة

ومن بين هذه الطرق استخدامم الرموز التعبيرية “الإيموجي” بدلا من الكلمات، وأبرز طريقة للهروب من إشراف فيسبوك هي الحديث عن قضايا اللقاحات ولقاح كوفيد -19 باستخدام رموز الحقنة والجزر.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، لم يتعرف الإشراف الآلي لفيسبوك عليهما في البداية أو الهدف من استخدامهما، لكن تم الإبلاغ عن مجموعات الكثير من المنشورات التي تستخدم الرموز التعبيرية بدلاً من كلمة لقاح.

 

ومن المعروف أنه تميل خوارزميات “فيسبوك” إلى التركيز على الكلمات بدلاً من الصور، وعن المنشورات سبب الأزمة، يتم استخدام الرموز فيها للتعبير عن إصابة أشخاص أو قتلوا بسبب اللقاحات.

سرعان ما تحركت شركة “ميتا” وحذفت المنشورات والمجموعات، وقالت في بيان: “أزلنا هذه المجموعات لانتهاكها سياسات المعلومات المضللة الخاصة بنا وسنراجع أي محتوى مشابه آخر لا يتماشى مع هذه السياسة”.

 

استبدال حروف الكلمات

ومع ذلك ، عادت المجموعات منذ ذلك الحين إلى الظهور في عمليات البحث، ومن بينها مجموعة كانت موجودة منذ 3 سنوات وأعادت نشر منشورات تهاجم اللقاحات.

والقواعد التي يتبعها الهاربين من حظر فيسبوك هي عدم استخدام حروف كلمة covid واستبدالها بحروف أخرى، أو استخدام رمز الحقنة أو الجزر.

في عام 2021، أصدر مكتب الإحصاءات الوطنية بيانا أوضح فيه أن هناك خطر وفاة واحد من كل خمسة ملايين من لقاح كوفيد-19، مقارنة مع خطر وفاة 35000 لكل خمسة ملايين حالة وفاة مصابة بفيروس كوفيد-19 ولم يحصلوا على لقاح.

يستخدم عمالقة التكنولوجيا الخوارزميات للبحث في منصاتهم عن المحتوى الضار - لكنهم مدربون بشكل أساسي على الكلمات والنصوص ، كما كتبت هانا روز كيرك في مدونة لمعهد أكسفورد للإنترنت .

الرموز التعبيرية والعنصرية

هذه ليست المرة الأولى التي يُساء فيها استخدام الرموز التعبيرية لغير غرضها، حيث يتم إستخدام رموز القردة والموز للإشارة إلى قضايا عنصرية لذوي البشرة الداكنة خاصة على حسابات لاعبي كرة القدم السود.

في العام الماضي أزال فيسبوك أكثر من 20 مليون منشور يحتوي على معلومات خاطئة عن لقاح كوفيد-19، تم نشره بهدف مهاجمة اللقاح.